الأربعاء، 27 مايو 2015

فصل الصيف وفوائد المشمش



الصيف الذي يجلب معه فوائد المشمش

المشمش تلك الفاكهة ذات اللون الأصفر الذهبى الذى يدل على غنـاه بالعناصر الغذائية العالية أشهرها البوتاسيوم وفيتامين C
ومع قدوم فصل الصيف يأتى ظهور المشمش فــــى

الأسواق والمشمش بما يحتويه من فيتامينات هامة

للجسم كل حبتين أو 3 حبات تعتبر وحــدة فاكهـــــة

حيث تحوى هذه الوحدة على 60 سـعر حرارى و 15

جم كربوهيدرات.

 الصيف الذي يجلب معه فوائد المشمش!

والجدول التالى يوضح القيم الغذائية للمشمش:

المكونات الغذائية   نسبة ما تمدنا به حبة من المشمش (35 غم) من الاحتياج اليومي (DRI)
الياف2.7%
فيتامين C4.6%
فيتامين A3.7%
بوتاسيوم2.5%
نحاس3.3%

فوائد المشمش لتعزيز صحة القلب:

كون المشمش عالي بمضادات الاكسدة القوية وخاصة فيتامين A وفيتامين C  المهمين لمحاربة الجذور الحره وحماية الخلايا من التلف وتعزيز صحة القلب وحمايتها من التجلطات والسكتات ، وبالاضافة لذلك فالالياف التي يحويها المشمش تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد مما يجعل له دور كبير في تعزيز صحة الشرايين بشكل كبير وتقليل الاصابة بالجلطات وارتفاع الكولسترول، كما وان بعض المعادن كالبوتاسيوم ايضا تعتبر جدا مهمة لتنظيم عمل القلب وانقباض عضلته، والمساعدة على ارتخاء الشرايين والاوعية وبالتالي يكون له دور كبير في تنظيم ضغط الدم وابقاؤه ضمن المعدل الطبيعي.

فوائد المشمش في تعزيز صحة العيون:

المشمش غني جدا بالبيتا كاروتين(فيتامين A) الضروري جدا كونه من مضادات الاكسدة القوية والمهمة لحماية العين وخلايا الجسم من الجذور الحرة، ونقصه قد يسبب العشى الليلي، كما وان لتناول الفواكه بشكل عام والمشمش بشكل خاص دور كبير في تقليل نسبة اصابة كبار السن بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (ARMD).


فوائد المشمش في تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

كون المشمش غني بالالياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الامساك ، فهذا يجعل للمشمش دور كبير جدا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من العديد من المشاكل والاضطرابات .


فوائد المشمش في الوقاية من الانيميا:

يعتبر المشمش مصدر غني للحديد والمهم جدا لعمل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم (الانيميا) والاهم من ذلك هو كون المشمش يعتبر ايضا مصدر غني جدا لفيتامين c  والذي يعمل على تشجيع امتصاص الحديد في الجسم والاستفاده منه.

​​المشمش لبشرة وردية ومشرقة:

مضادات الاكسدة التييحويها المشمش وبالذات فيتامين A  والمعروف بفيتامين الجمال يساعد على زيادة بشرتك جمالا واشراقا، ومكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد. كما ويدخل المشمش واقنعته في علاج حب الشباب والتخلص منه.

المشمش للوقاية من السرطان: 

وجدت العديد من الابحاث دورا لمضادات الاكسدة التي يحويها المشمش في مكافحة الجذور الحرة والسموم المختلفة في الجسم والوقاية من عدة انواع من السرطانات ، واهمها سرطان الكبد وسرطانات الرئة والمريء والحنجرة.

تعزيز وتقوية صحة العظام:

من فوائد المشمش انه يحتوي على كميات جيده من الكالسيوم وهو المعدن الاهم للعظام لنموها ووقايتها من الترقق والهشاشة.

للمزيد من المتابعة :http://www.webteb.com/article-14271/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D9%8A%D8%AC%D9%84%D8%A8-%D9%85%D8%B9%D9%87-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%85%D8%B4?utm_source=facebook.com&utm_medium=referral&utm_campaign=posts

ليست هناك تعليقات: