الأربعاء، 15 يوليو 2015

المطبخ العربي والنظام الغذائي المتوسطي - ويب طب

المطبخ العربي والنظام الغذائي المتوسطي - ويب طب

الهرم الغذائى ونظام التغذية لدول الشرق الأوسط يمتاز عن مثيله فى النظام الغذائى العالمى حيث ينعمونمزايا النظام الغذائي المتوسطي

بعمر أطول وصحة أفضل للأسباب الأتية:

1- مكونات المطبخ العربى تعتمد على الاطعمة ذات

    الأصل النباتى مثل الخضروات والفواكه والحبـوب

والبقول والمكسرات.



2- يتم أستبدال السمن أو الزبدة بالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون

    أو الكانولا.

3- أستبدال الملح بالأعشاب والبهارات لاطفاء طعم ونكهة مميـــزة للطعام.

4- عدم الإفراط فى تناول اللحوم الحمراء والإكثار من تنــــــــــاول

لحوم الأسماك.





  • كيف يبدو النظام الغذائى المتوسطى:


1- الإفطــــار:

  ابدأ يومك على الطريقة المتوسطية  عندما تتبع المطبخ العربي والنظام الغذائي المتوسطي؟ جذابة وغنية بالألياف الغذائية، كالفواكة والحبوب الكاملة، والتي تبقيك مع شعور بالشبع والرضى لساعات. هذه النسخة تستخدم اللبن اليوناني الكامل، العنب البري، شرائح التفاح، توست الحبوب الكاملة وزبدة الفستق السوداني.



2- وجبة الغـــذاء:

   أحب غذائك 

   ا لفاكهة والخضار هي قلب الطريقة المتوسطيةوالمطبخ العربي في الأكل. إليكم وجبة غذاء خفيفة عبارة عن حمص وبابا غنوج، مع خبز كماج وشرائح خضار. يوضع الزيتون إلى جانب الطبق، كما تشكل كليمونتين تحلاية مناسبة لهذه الوجبة .



3- العشـــــــاء:

   وجبة عشاء ستعشقها أنت وقلبك عندما تفكر على الطريقة المتوسطية والمطبخ العربي، بطبيعة الحال ستفكر بالباستا (المعكرونة). هذا الطبق من الباستا المخبوزة مع الزوخيني هو بالتأكيد خيار رابح. ترافق الوجبة سلطة خضراء وخبز من القمح الكامل. يمكنك أيضا شرب الماء أو الشاي المثلج .



4- الأسمــاك:
     لا تنسى السمك
الأسماك مثل التونة، سمك السلمون والرنجة والسردين غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب. في حال لم تكن مولعا بالسمك، ابدأ الوجبة بتجربة السمك خفيف النكهة، سمك القد أو البلطي، السلمون هو خيار شائع آخر. أضف نكهة مع توابل متوسطية او من المطبخ العربي مثل الزعتر والثوم والريحان أو عصير الليمون .

5- السلاطات:
  اقتصادي وطازج  
يمكنك إتباع الحمية المتوسطية دون الإفلاس. فالتونة المعلبة بالماء، هي طريقة غير مكلفة لإضافة السمك للحميةو سلطة النيســـــواز 
(salade nicoise) .
لحوم أقل مع نكهة وطعم ألذ
لحمة أقل، نكهة أكثر
جهز وجبة نباتية لليلة واحدة في كل أسبوع. يجب أن تعتمد هذه الوجبة على الفاصولياء، الحبوب الكاملة والخضار، وأضف نكهة عطرة مع الأعشاب والتوابل. عندما يكون الأمر مريحا بالنسبة لليلة واحدة، حاول الإنتقال لليلتين. ابدأ مع بيتسا نباتية على خبز رقيق. هذه البيتسا مخبوزة من حبوب قمح كاملة ومزينة بالبيستو، التفاح، جبنة الفيتا، الجـوز
و الجرجير.
الفــــــواكه:
الفاكهة للتحلاية
تعشق الحلوى؟ لا مشكلة. للتحلاية تناول الفاكهة الطازجة. اختر من مجموعة واسعة من الفواكة اللذيذة الطازجة. بدءا من التين والبرتقال الطازج إلى العنب والرمان والتفاح. محاولة، جرب كذلك سلطة الفواكه مع الجوز ووجبة بوظة من الدهون المحلاة - القشدة الحامضة المدمجة بالليمون.

ليست هناك تعليقات: