الثلاثاء، 13 يوليو 2021

13 يوليو 2021 جاكوب زوما وأضطربات جنوب أفريقيا

  • من هو جاكوب زوما وماعلاقته بدولة جنوب أفريقيا ولماذا تم نشر الجيش فى عدة مناطق بدولة جنوب أفريقيا؟ 
----------
جاكوب زوما : هو الرئيس السابق لدولة جنوب أفريقيا من مواليد عام 1942وجلس على كرسى الحكم  من عام 2009 وحتى أستقالته فى عام 2018 
يتمتع زوما بشخصية محبوبة من قطاعات عريضة فى جنوب أفريقيا وخاصة الأوساط الشعبية الفقيرة هناك , والغريب أن جاكوب زوما لم يتلقى أى تعليم مدرسى رسمياً فى صغره , كما إنه شهد فى صباه المبكر وفاة والده الذى كان يعمل شرطياً .
أهتم زوما بالعمل السياسي منذ صغره وظل يتدرج ويصعد على السلم فى الحزب الوطنى الأفريقى الحاكم فى جنوب أفريقيا إلى أن وصل إلى نهاية السلم فى الحزب وأصبح رئيسه ومن ثم أصبح رئيساً لجنوب أفريقيا .
وكان خلال فترة حكمه يتم إتهامه بعدة تهم منها الفساد والإبتزاز وغسيل الأموال ولكنه كان ينجو منها ولكن فى إحدى من هذه القضايا تخلف عن الحضور والمثول أمام القضاء فحكم عليه بالسجن لمدة 15 شهراً بتهمة " إزدراء المحكمة وإهانة القضاء"

وتم القبض عليه ليودع فى سجن إيستكورت الذى يقع بالقرب من بلدة نكاندلا مسقط رأس زوما إلا أن محبيه وأنصاره قاموا بأعمال شغب إحتجاجاً على سجنه.
Euronews t  
وكان حصيلة أعمال العنف قد وصلت اليوم الثلاثاء إلى 72 شخص حسب ماذكر فى وسائل الإعلام


وكانت أعمال العنف والنهب والفوضى قد عمت أماكن منطقة زوما حيث يكون أنصاره كما شملت أجزاء من جوهانسبرج أكبر مدن جنوب أفريقيا , مما دعا وزارة الدفاع لنشر قوات من الجيش لمساعدة الشرطة فى مواجهة العنف والفوضى المتزايدة.



ليست هناك تعليقات: