الأربعاء، 7 يوليو 2021

6 يوليو 2021 جوليان أسانج

  • من هو" جوليان أسانج " وماذا يعمل ؟ ولماذا يتم تسليط الضوء عليه من آن لآخر؟
هو صحفى وناشط ومبرمج أسترالى وهو مؤسس موقع ويكيليكس ويرأس تحريره , حاصل على الكثير من الجوائز الحقوقية والصحافية منها جائزة منظمة العفو الدولية , كما تم ترشيحه لنيل جائزة نوبل عام 2019 وهو من مواليد أستراليا عام 1971.
بدأ حياته كهاكر عندما كان مراهقاً ثم مبرمجاً كمبيوتر قبل أن يصبح مؤسس لويكيليكس ومعروفاً وكانت له بصماته وآرائه حول حرية الصحافة والرقابة والصحافة الإستقصائية , وكان قد تم إتهام آسانج بنشر وثائق عسكرية ودبلوماسية عن الولايات المتحدة الأمريكية فى 2010 , كما صدر أمر بأعتقاله من الإتحاد الأوروبى بناءً على طلب الشرطة السويدية لضلوعه فى قضية أعتداء جنسى
قامت الشرطة البريطانية بإعتقال آسانج داخل السفارة الإكوادورية فى لندن فى عام 2019 وحكم عليه القضاء البريطانى بالسجن 50 أسبوعاً.
كان أسانج قد طلب اللجوء السياسى إلى سفارة الإكوادور فى 2012 وكانت بريطانيا قد أعلنت أنه من الممكن أن تداهم سفارة الإكوادور وتعتقل آسانج إلا إن الإكوادور أعترضت بشدة على ذلك لما فيه مساس بسيادتها ومخالفة للقانون الدولى , ولكنه بعد ذلك فى 11 أبريل 2019 أعتقلت الشرطة البريطانية آسانج بموافقة السفير الإكوادورى.
وبمناسبة بلوغ آسانج 50 عاماً وهو لا يزال يمضى عقوبة السجن فى بريطانيا قام صديق آسانج ومؤيده ويدعى "روجر ووترز" بمهاجمة وسائل الإعلام لتجاهلها مساندة أسانج والوقوف بجانب قضيته.


 
 

ليست هناك تعليقات: