الخميس، 15 يونيو 2023

أخبار اليوم الدولية والمحلية من خلال القراءة في عناوين الصحف العالمية والمحلية

 * أهم الأخبار الدولية على الساحة العالمية

في تقرير أممي للأمم المتحدة عن عدد النازحين الدوليين في إزدياد مستمر وفى وضع يدعو إلى القلق

مشكلة النازحيين

وتعد الحروب هى العامل الأساسي والرئيسي الجماعي والفردى , وجاء فى تقرير الأمم المتحدة التى ورد في وكالة رويترز للأنباء أن عدد النازحين في العالم فى زيادة مضطردة منذ إندلاع الحرب الروسية الأوكرانية , ومن بعد ذلك الصراع السوداني .
فكان عدد النازحين فى العالم قبل هذان الحربان قد تسببا في زيادة عدد النازحين قسراً بمقدار 19 مليون شخص ليصل مجموع النازحين في العالم إلى 110 مليوناً .
نزوح جماعي للسودانيين إلى تشاد

كما ذكرت وكالة الأنباء رويترز العالمية بأن الوضع فى السودان مع إقتراب الصراع من نهاية الشهرالثانى له ومع ذلك فشلت كل أتفاقيات وقف إطلاق النار التي تمت بين طرفي الصراع هناك برعاية أمريكية سعودية وأدى هذا الصراع الأخيرفى السودان إلى نزوح ما يقرب من 2,2 مليون نازح كما قتل ما لا يقل عن 1000 شخص وهو تقدير لا يتطابق مع الواقع كما يقول مسعفون .
كما ذكرت وكالة الأنباء إنه تم إغتيال أبكر والي غرب دارفور على يد جماعة خطفته وقتلته بدم بارد , حسبما ذكرت قوات الدعم السريع . وقد شرد القتال مئات الآلاف وجوع الملايين من الشعب السوداني كما يقول التقرير الأممي .


* وعن أيضاً الحرب الأخرى التي ساهمت في زيادة عدد النازحين في العالم (الحرب الروسية الأوكرانية) وأخر تطوراتها
تقول رويترز للأنباء أن القوات الأوكرانية تحقق تقدماً بينما تحاول روسيا الإشارة إلى عودة الأمور إلى طبيعتها

تقدم القوات الأوكرانية 
الجيش الأوكراني يقول إنه إستعاد 100 كيلومتر مربع من الأراضي الأوكرانية وخبراء عسكريون يقولون أن الهجوم الأوكراني المضاد في مراحله الأولى مع جثث الجنود الروس مع دباباتهم المحترقة وعرباتهم المدرعة المهشمة على جانبي الطرق , وكما تقول الوكالة أن روسيا تحاول التغطية على إنجاز الجيش الأوكراني بالإعلان عن إجراء إنتخابات فى الأراضي الأوكرانية التي ضمتها لسيادتها

فيديو عن الهجوم المضاد الأوكراني


ليست هناك تعليقات: