السبت، 13 مايو 2023

العالم بين يديك - السودان بين الحرب والنهب -


عن السودان أتحدث كيف أن الحرب فى السودان أدت به إلى وضع إقتصادى متردياً ,و يزداد تردى مع إستمرار الحرب وإنتشار النهب والسلب والسرقة للملكيات الخاصة والعامة , كما إن تلك الحرب أوقفت المساعدات الدولية التى كانت تقدم للسودان , ناهيك عن فقدان حقول البترول منذ إنفصال الجنوب عنه وإستقلاله  فالوضع الأقتصادى فى السودان كارثى بمعنى الكلمة .


ومن المساعى الحميدة لوقف هذه الحرب أو على الأقل فتح ممرات لإيصال المساعدات الغذائية والإنسانية , وسحب القوات من المناطق المدنية . قيام السعودية بتوجيه الدعوة إلى "البرهان" لحضور قمة مجلس جامعة الدول العربية والذى من المقرر عقده يوم الجمعة.

وبالرغم من ذلك لم يبدى أى طرف مرونة حيال الهدنة أو تهدئة الوضع , إذ أن ضحايا القتال يعد بالآلاف منذ بداية الحرب فى منتصف الشهر الماضى وبلغ عدد الذين نزحوا وفروا داخلياً وخارجياً 900 ألف سودانى .


* وعن الوضع فى غزة وإسرائيل

قالت abcnews عن الوضع بين إسرائيل وقطاع غزة أتسم بالألتهاب حيث حدث تبادل كثيف لإطلاق وابل من النيران بين مسلحين فلسطينيون وقوات إسرائيلية وأطلقت حركة الجهاد الإسلامي عشرات الصواريخ من قطاع غزة , وقد أصابت شظايا صاروخية من صاروخ فلسطيني إثنين من الفلسطينين الغزاويين العاملين فى المزارع الإسرائيلية بصحراء النقب , كما قام الجيش الإسرائيلى بقصف قطاع غزة اليوم السبت لأهداف داخل قطاع غزة , ولم ترد أنباء عن خسائر.

وقد بلغت الخسائر منذ بداية الهجمات وحتى الآن السبت أسفرت عن مقتل 34 فلسطينياً و147 آخرين إصيبوا بجروح .


ومن صفحة مونت كارلو الدولية على الفيس بوك عرض فيديو يوضح مدى خوف الإسرائيلين من من الهجمات سواء بالصواريخ من قطاع غزة - برغم القبة الحديدية التى تتباهى بها إسرائيل - ومدى الرعب الذى ينتابهم بمجرد سماعهم لصوت صفارات الإنذار , فأين يوجد هذا السلام الذى تنشده إسرائيل !؟


* كما بدأ موقع مونت كارلو الدولية حديثه وأخباره عما يحدث بين غزة وإسرائيل بهذا العنوان :

مقتل قائد فى حركة الجهاد الإسلامي فى غزة بغارة إسرائيلية وإرتفاع حصيلة القتلى بين الطرفين


نعى الجناح العسكري لحركة الجهاد فى بيان صحفى قائد عسكري كبير وهو القائد أياد العبد الحسنى الذى أغتالته إسرائيل أمس الجمعة فى غارة جوية إستهدفت فيها شقة سكنية غرب مدينة غزة .


 

ليست هناك تعليقات: