الأحد، 31 مايو 2015

داعش يتقدم في ريف حلب الشمالي ودي ميستورا يندد بغارات السبت - RT Arabic

داعش يتقدم في ريف حلب الشمالي ودي ميستورا يندد بغارات السبت - RT Arabic

معارك طاحنة في ريف حلب الشمالي بين "داعش" من جهة و"جبهة النصرة" و"جيش الفتح" من جهة أخرى، مع سيطرة التنظيم على 3 قرى باتجاه أعزاز، وسط غارات جوية جديدة دانها دي ميستورا.مقاتل من المعارضة السورية (من الأرشيف)
وأفاد ناشطون سوريون في ريف حلب الشمالي بتمكن "داعش" من احتلال 3 قرى بعد اشتباكات مع مقاتلي "جيش الفتح" سقط فيها العشرات بين قتيل وجريح.
ووضع الناشطون على مواقع التواصل صورا لقتلى جراء المعارك التي بدأها "داعش" السبت للسيطرة على اعزاز ومارع في الريف الشمالي لمحافظة حلب.
والقرى التي سيطر عليها "داعش" هي التوقلي، والبل، وأم القرى، وناحية صوران ودخلها بعد تنفيذ عدة عمليات انتحارية بسيارات مفخخة وبعد أن أمطرها بقذائف الهاون.
من جهة أخرى قتل 20 مدنيا السبت في قصف جوي على مناطق في شمال غرب سوريا، حسب الناشطين.
من الأرشيف
الناشطون تحدثوا بأن الغارات استهدفت مناطق فقدتها القوات المسلحة السورية لصالح "جبهة النصرة" أو "جيش الفتح" ومنها جبل الزاوية وأريحا.

واستهدفت الغارات، حسب نشطاء المعارضة، سوقا شعبية مكتظة خلال ساعات الذروة في مدينة الباب التي يسيطر عليها "داعش" بالإضافة الى حي الشعار الواقع ضمن الأحياء الشرقية لمدينة حلب التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة.
سقوط 12 قتيلا وعشرات الجرحى بقصف مسلحين لأحياء سكنية في حلب
من جانبها قتل 12 شخصا وجرح العشرات جراء إطلاق مسلحين النار على أحياء سكنية في مدينة حلب، حسبما ذكرت وكالة سانا السورية للأنباء، الأحد 31 مايو/أيار.
وطال القصف أحياء الأعظمية والجميلية، ما أدى إلى تدمير كثير من المباني.
وتم نقل المصابين، وأغلبهم من النساء والأطفال، إلى المستشفيات.
دي ميستورا يندد بالغارات على حلب
ندد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بالغارات الدموية الجديدة التي قامت بها طائرات تابعة للنظام السوري على حلب وأدت إلى مقتل العشرات.
ستيفان دي ميستورا
وقال دي ميستورا في بيان الأحد 31 مايو/أيار إن "القصف الجوي من قبل المروحيات السورية على سوق شعبي في حي الشعار في حلب، يستحق أشد إدانة دولية". وأضاف أنه "من غير المقبول بتاتا أن تهاجم القوات الجوية السورية أراضيها بشكل عشوائي، وتقتل مواطنيها"، مشددا على ضرورة "وقف البراميل المتفجرة".
العراق:

تصفية 18 عنصرا من داعش وإحباط هجوم له شمال الفلوجة

قوات عراقية
واصلت القوات العراقية تقدمها نحو الأماكن التي يسيطر عليها "داعش" إضافة إلى صدها لهجمات انتحارية لعناصرالتنظيم، وقد تمكنت فرقة التدخل السريع من تصفية 18 مسلحا شمال الفلوجة.وقال مصدر أمني من فرقة التدخل السريع الأولى، الأحد 31 مايو/أيار، إن القوات الأمنية تمكنت من تصفية 18 مسلحا من "داعش" إثر اشتباكات شمال الفلوجة، مؤكدا أنه من بين القتلى 5 انتحاريين حاولوا اختراق مقر الفرقة بواسطة سيارات مصفحة مفخخة.
وبين المصدر بأن قوة من الجيش تابعة لفرقة التدخل السريع الأولى صدت هجوما لـ"داعش" بواسطة خمسة مركبات مصفحة مفخخة يقودها انتحاريون حاولوا اقتحام مقر اللواء الأول التابع للفرقة في ناظم التقسيم شمال الفلوجة.
وأشار المصدر الأمني إلى أن عناصر "داعش" نفذت هجوما ثانيا إثر إحباط الأول، أسفر عن مقتل 13 مسلحا، كما لقي جنديان مصرعيهما وأصيب 7 آخرون، حسب المصدر،وأكد أن القوات الحكومية تسيطر على الناظم تماما بعد دحر الهجوم.
وشهدت محافظة الأنبار، إصابة ثلاثة أطفال بحالات اختناق إثر قصف لتنظيم "داعش" استهدف مجمعا سكنيا في ناحية البغدادي بصواريخ مزودة بغاز الكلور.

إيـــران:

السداسية تتفق على استئناف العقوبات في حالة إخلال إيران بالاتفاق المقبل

الجولة النووية القادمة ستعقد في الـ 4 من يونيو/ حزيران بفييناالمفاوضات النووية في لوزان
اتفقت الدول الست الكبرى، الأحد 31 مايو/أيار، على إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على طهران في حال مخالفتها شروط أي اتفاق نووي يتم التوصل إليه مستقبلا.
وبهذا الاتفاق تُزال عقبة كبيرة بين إيران والقوى الدولية الست الكبرى للتوصل إلى اتفاق نهائي قبل حلول موعد المهلة النهائية المحدد في الــ 30 من يونيو/حزيران 2015.
ويؤدي هذا التفاهم الجديد بشأن استئناف عقوبات الأمم المتحدة بين الدول الست وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، إلى تقريبها من اتفاق محتمل مع إيران على الرغم من وجود عقبات أخرى بينها ضمان إمكانية دخول المفتشين إلى المواقع العسكرية الإيرانية.
يذكر أن الدول الست وإيران أبرمت في الثاني من أبريل/نيسان اتفاق إطار قبل التوصل لاتفاق نهائي محتمل يهدف إلى قطع الطريق أمام صنع إيران قنبلة نووية مقابل رفع العقوبات تدريجيا.

ليست هناك تعليقات: